أضرار شرب الشاي الأخضر بعد الأكل مباشرة وتأثيره على امتصاص الحديد!

يفضل غالبية الناس شرب الشاي بكثرة وفي أوقات مختلفة من اليوم،فما هي أضرار شرب الشاي الأخضر بعد الأكل مباشرة وتأثيره على امتصاص الحديد!

ias

يُعد الشاي ثاني أكثر المشروبات إستهلاكًا بعد الماء في العالم، وتختلف أنواع الشاي اعتمادًا على اختلاف طرق حصاده وتجهيزه، وبالرغم من فوائده العديدة يترك الشاي الأخضر آثاراً سلبية على الأشخاص الذين يتناولونه بعد الأكل مباشرة، دعونا نتعرّف عليها. هل تشربون الكثير من الشاي؟ اليكم اضرار هذه العادة!

أضرار شرب الشاي الأخضر بعد الأكل

يُعد تقليل امتصاص الحديد في الجسم من أهمّ أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة، حيث أنَّ الشاي يحتوي بوفرة مجموعة من المركبات تعرف باسم التانينات (Tannins)، التي لها القدرة على الارتباط مع الحديد الموجود في بعض المصادر الغذائية، ممّا يمنع امتصاصه في الجهاز الهضمي.تعرفوا على دراسة ستجعلك تفكرين مرتين قبل شرب الشاي بعد الطعام.

ويعتبر نقص الحديد أحد أكثر الحالات الشائعة عالميًا لنقص العناصر الغذائية في الجسم، والذي بدوره قد يُسبّب الإصابة بفقر الدم، وفي حال كان الشخص يعاني من انخفاض مستويات الحديد لديه، فإنَّ شرب الشاي بكثرة قد يؤدي إلى تفاقم هذا النقص.

دراسات

أشارت دراسة إلى أنَّ التانينات الموجودة في الشاي قد تُعيق امتصاص الحديد القادم من المصادر النباتية أكثر من مصادره الحيوانية، لذا فإنَّ الأشخاص النباتيين والذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، فعليهم إيلاء انتباههم الشديد لكمية الشاي التي يتم تناولها يوميًا.

وبما أنَّ النسبة الدقيقة للتانينات في الشاي يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع الشاي المستخدم وطريقة إعداده، فلابد من الحدّ من شرب الشاي إلى 3 أكواب أو أقلّ في اليوم الواحد، فقد يكون ذلك أكثر أمانًا لمعظم الأشخاص. ما هي فوائد شرب الشاي؟

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر.مصدر الصورة:Image by Freepik

إذا كان الشخص يُعاني من نقص الحديد ولكنه يريد أن يستمتع بشرب الشاي، فيفضّل أن يشربه في الفترة بين الوجبات الغذائية، حيث يجب أن يفصل بين الطعام والشاي ساعة على الأقل، ممّا يُساعد في تقليل احتمالية تأثيره على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام عند تناوله.


مواضيع ذات صلة

ليس السلمون ولا بذور اليقطين: هذا هو الطعام الذي يمنع فقدان الذاكرة!

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية