كيف تؤثر بعض الأطعمة على هرمونات الجوع؟

اكتشفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال كيف تؤثر بعض الأطعمة على هرمونات الجوع؟ من البروتين إلى الألياف، تعرفوا على كل التفاصيل.

ias

إذا كنتم تحاولون إنقاص وزنكم، فقد تميلون إلى خفض السعرات الحرارية، إلا أن تناول القليل من الطعام يمكن أن يعرض صحتكم للخطر. فوفقًا لتقرير مجلة فوربس تظهر الأبحاث أن النظام الغذائي الذي يحتوي أقل من 1000 سعرة حرارية يوميًا يفشل عمومًا في توفير التغذية المتوازنة التي يحتاجها جسمكم، ويمكن أن يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن المرتبطة بمشاكل صحية خطيرة لذا إليكم نصائح لخسارة الوزن بطريقة صحية ومضمونة.

فقدان الوزن بطريقة صحية

يمكن لتناول سعرات حرارية أقل بكثير مما تحتاجون إليه أن يجعل جسمكم يكسر عضلاته وأنسجة أعضائه للحصول على الوقود، وكلما كانت كتلة الأنسجة الخالية من الدهون لديكم أقل، كلما كان معدل الأيض لديكم أبطأ، وهو أمر غير مثالي لفقدان الوزن. لذلك، فبدلًا من تقييد السعرات الحرارية التي تتناولوها، ركزوا على إمداد جسمكم بالأطعمة الصحية، فهي استراتيجية أكثر فعالية لفقدان الوزن.

مأكولات صحية ملائمة لخسارة الوزن
مأكولات صحية ملائمة لخسارة الوزن

تأثير بعض الأطعمة على شعوركم بالجوع

البروتين

يملأكم البروتين بسرعة ويشعركم بالشبع لفترة طويلة، كما أنه يقلل من إفرازات هرمون الجريلين بعد الوجبة، مما يقلل من الشعور بالجوع. بالتالي يستهلك البروتين أيضًا المزيد من الطاقة للهضم ويزيد من كتلة العضلات الهزيلة، مما يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي. تعرفوا على أطعمة غنية بالبروتين لا تستغنوا عنها.

الألياف الغذائية

تبطئ الأكلات الغنية بالألياف الغذائية عملية الهضم وتضمن ارتفاعًا تدريجيًا في مستويات الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى إطلاق أبطأ لهرمون الأنسولين المخزن للدهون، وعندما تتحرك الألياف عبر الجهاز الهضمي، يتم إطلاق هرمونات الشبع المختلفة (مثل الجريلين)، ما يرسل إشارات إلى الدماغ لتقليل الجوع وتنظيم تناول الطعام. وهذا يعني أنكم ستشعرون بالشبع لفترة أطول، الأمر الذي يمكن أن يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام وتقليل إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولوها.


مواضيع ذات صلة

أصل الحلويات الشرقية وكيفية تحضيرها بخطوات بسيطة

4 مشروبات لتقليل آلام المفاصل

4 أطعمة احذروا تناولها على الفطور لانها قد ترفع نسبة السكر على الفور

ما هي فوائد عصير عنب الشيا؟

لائحة بالأطعمة التي قد تضر المفاصل

فوائد شرب الشاي الأخضر في الصباح

طريقة اختيار الرجيم المناسب لكم

من الشكشوكة إلى الملوخية وصفات من المطبخ المصري لا بد لكم من التعرف عليها

فوائد الليمون مع الماء على الريق كجزء من نظام غذائي لخسارة الوزن

البيكربونات في النباتات: ما الغرض منه وكيفية استخدامه في حديقة الخضار الخاصة بكم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية