لماذا ينصح بعدم تغطية الموقد من أعلى أثناء استعمال الفرن؟

لماذا ينصح بعدم تغطية الموقد من أعلى أثناء استعمال الفرن؟ سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص الذين يحضرون الطعام ويلاحظون تغيّراً في أداء الفرن عند تغطية الموقد أو استخدامه بالوقت نفسه مع الفرن.

ias

وموقد المطبخ أو الفرن، هو جهاز أساسي داخل المطبخ، مُصمّم من أجل تحضير الطعام. يعتمد موقد المطبخ على الحرارة المباشرة من أجل إتمام عملية الطهي. وغالباً ما يحتوي فرناً في الأسفل أو في أحد الجوانب يستخدم للخبز.

منذ القديم كانت الأخشاب تُستخدم لإشعال الموقد. ومن أقدم أمثلة موقد المطبخ التي تُشعل بالأخشاب، ما كان يسمّى بموقد الطهي (stew stove) ، الذي صنعه المصمّم الفرنسي فرانسوا سوفيل Francois Cuvills عام 1735 ،وكان يطلق عليه رسمياً تسمية موقد كاسترول (Castrol Stove). وقد أتاحت التصميمات الأكثر حداثة فرصة أفضل للإختيار بين المصدر المشغل للموقد والذي أصبح اليوم ينحصر في أغلبية الدول حول العالم بين الكهرباء أو الغاز.

تغطية الموقد من أعلى

إنَّ تغطية الموقد من أعلى أثناء استعمال الفرن قد تكون خطوة غير مدروسة لأنها تؤدي إلى كتم الحرارة الداخلية للفرن، وبالتالي إذا أردناها 90 درجة قد تصبح أعلى من ذلك فيحترق الطعام. لذلك يُنصح بعدم تغطية الموقد أو إستعماله في الوقت نفسه مع الفرن كي لا تتأثر حرارة الأخير بشكل يؤدي الى إحتراق الصواني بالفرن .

تغطية الموقد بقدر ستانليس!
تغطية الموقد بقدر ستانليس!

الفرق بين الموقد والفرن

الفرق الأساسي بين الموقد والفرن أنّ الأول مصدر للحرارة المكشوفة أو المعرضة للهواء الخارجي، وأما الفرن فمغلق غالباً ويحافظ على الحرارة في داخله.

موقد الغاز

تكمن أهمية مواقد الغاز في قدرتها على التسخين السريع فضلًا عن إمكانية تعديل درجة الحرارة بسهولة. قد نشعر بقليل من الإرتباك عند تشغيل موقد الغاز، في حالة عدم استخدام موقد من هذا النوع من قبل، لكنكم ما إن تتعودون على استخدامه حتى يسهل عليكم تشغيله وصيانته، كما هو الحال مع المواقد الكهربائية. ستتمكنون من استخدام موقد الغاز بسهولة طالما تعتنون به جيداً وتتبعون إحتياطات السلامة أثناء الطهي.

الفرن

الفرن عبارة عن مكان أو شبه غرفة معزولة حرارياً تستخدم للتدفئة أو تسخين الخبز أو تجفيف مادة ما. وهو أكثر شيوعاً للإستخدام في الطهي. فالمواقد والأفران عبارة عن أفران تمّ تخصيصها لأغراض خاصة. يوجد ثلاثة أنواع من الأفران: الفرن الكهربائي وفرن الغاز وفرن الميكروويف، ولكلّ نوع مميزات وعيوب، وطريقة لتنظيف الفرن، يمكنكم الإختيار من بينها حسب إحتياجاتكم.


مواضيع ذات صلة

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

ليس السلمون ولا بذور اليقطين: هذا هو الطعام الذي يمنع فقدان الذاكرة!

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع: قائمة لمساعدتكم

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

إشتركي بنشرتنا الإخبارية