ما هي أنواع جوز الهند وما هي إستخداماته؟

هل تريدون معرفة ما هي أنواع جوز الهند وما هي إستخداماته؟ نلقي الضوء في هذا المقال على أبرز أنواع جوز الهند واستخداماته المتنوعة، إضافة الى فوائده المتعددة، وأصول زراعته والعناية به للطبخ وتحضير العصير اللذيذ.

ias

تنتشر شجرة جوز الهند في مختلف المناطق الاستوائية حول العالم، كما توجد في غرب المحيط الهادئ والهندي، إذ يفضل هذا النوع من الأشجار المناطق ذات الأجواء الدافئة والرطبة القريبة من السواحل بين خطي عرض (26) درجة جنوبًا وشمالًا.

الموطن الأصلي لجوز الهند

إنَّ الموطن الأصلي لأشجار جوز الهند هو بلاد الهند، خاصة الولايات الجنوبية منه، وتحتل الهند المرتبة الثالثة من حيث مساحة الأرض المزروعة بهذه الأشجار على مستوى العالم. وتزرع شجرة جوز الهند أيضاً في كلّ من إندونيسيا والفلبين وجنوب آسيا وإفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي،كما تزرع في الولايات المتحدة خاصة في المناطق التي تخلو من البرد والصقيع، وتفضل أشجار جوز الهند النمو في المناطق الدافئة بعيداً عن الصقيع. فما هي أشكال واستخدامات جوز الهند؟

أنواع جوز الهند

هنالك ما يقارب 13 نوعاً من أشجار جوز الهند، نعدّد بعضاً منها:

  • الماليزي الأصفر القزم: يوجد هذا النوع في المناطق الاستوائية في عدة دول مثل: تايلاند، والبرازيل، وفيجي، وهو من الأشجار ذات الإنتاجية العالية.
  • فيجي القزم: يوجد هذا النوع في ولاية فلوريدا في أمريكا، وهي من الأشجار القصيرة ولكنها تنتج الكثير من الثمار.
  • ملايو الذهبي: يزرع هذا النوع من أشجار جوز الهند في بلغاريا، وتنتج هذه الأشجار نوعية جيدة للغاية من ثمار جوز الهند.
  • جوز الهند الملك: يزرع هذا النوع في سريلانكا وكذلك في أجزاء كبيرة من الهند، وهو أقصر من باقي الأنواع، ويمتلك جودة مميزة واضحة بشكل كبير في الثمار التي ينتجها.
  • ويست كوست الطويل: يوجد هذا النوع من أشجار جوز الهند في مختلف أنحاء العالم، خاصة الساحلية منها، ويبدأ هذا النوع في إنتاج الثمار بعد 6 إلى 7 سنوات من الزراعة.
ما هي أنواع جوز الهند وما هي إستخداماته؟
ما هي أنواع جوز الهند وما هي إستخداماته؟

أنواع جوز الهند وإستخداماته

تُعتبر ثمرة جوز الهند من أشهى الثمار الإستوائية التي لا تتميز فقط بطعمها الحلو والمميز فقط بل بالعديد من الفوائد الغذائية الصحية ويمكن إدخاله في المأكولات والحلويات أو إستخدامه كعلاجات للجلد. فما هي أنواع جوز الهند؟

زيت جوز الهند

يهمنا معرفة طريقة تحضير زيت جوز الهند والإستفادة من أبرز فوائده الصحية،وذلك نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية هامة، فلنتعرّف على أبرزها في ما يأتي:

  • حرق الدهون وخسارة الوزن

قد تكون أغرب فائدة من فوائد زيت جوز الهند على الريق المشهورة والملفتة للانتباه هي دوره في المساعدة على خسارة الوزن وحرق الدهون.

  • الوقاية من العدوى والطفيليات
    يساعد زيت جوز الهند في مقاومة العدوى والوقاية من الفطريات والبكتيريا، نتيجة محتواه من حمض اللوريك (Lauric Acid)، وهو عبارة عن حمض دهني يشكل نسبة جيدة من مكونات زيت جوز الهند بما يقارب 50% من نسبة الدهون المكونه له.
  • مفيد لصحة الدماغ
    إنَّ إضافة زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي لمريض الزهايمر ومرضى اضطرابات الدماغ قد يساعد بشكل فعال.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
    إنَّ الدهون الموجودة في زيت جوز الهند لها دور كبير في تحسين وتعزيز صحة القلب والشرايين، إذ أنها تعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الكلي في الجسم ورفع مستويات الكولسترول الحميد في الجسم ( HDL).

حليب جوز الهند

حليب جوز الهند (Coconut milk) عبارة عن حليب يتم استخلاصه من ثمرة جوز الهند الناضجة، وتحديدًا اللب الأبيض الموجود بداخله، وهو حليب سميك وغني.

يمتاز حليب جوز الهند بفوائده الصحية العديدة، وأهمها: غناه بالمغذيات المختلفة، دوره في تقليل الوزن، تعزيز صحة القلب،خفض خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة، المساهمة في علاج قرحة المعدة ومكافحة الفيروسات والبكتيريا والحماية من الأمراض.

جوز الهند المجفف والمبشور

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند هو السائل الشفاف التي تحتويه ثمرة جوز الهند غير الناضجة، إذ عند نضوج ثمرة جوز الهند يتمّ استبدال هذا السائل بلحوم جوز الهند.كما يطلق عليه أيضاً إسم ماء جوز الهند الأخضر، وذلك لأنَّ جوز الهند غير الناضج أخضر اللون.فما هي فوائد شرب ماء جوز الهند للجسم؟

لماء جوز الهند استخدامات عديدة أبرزها إستخدامه كمشروب من أجل معالجة الجفاف المرتبط بالإسهال أو ممارسة الرياضة.



مواضيع ذات صلة

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

انواع المربى أشهر الوصفات

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية