هل كثرة أكل التمر مضرّ؟ 4 مشاكل صحية ستعانون منها!

هل كثرة أكل التمر مضرّ؟ 4 مشاكل صحية ستعانون منها! بالرغم من فوائده الصحية العديدة إلا أن الإفراط في تناوله له مضار خطيرة.

ias

يعد التمر من الفواكه المجففة المفضلة عند العديد من الأشخاص في شهر رمضان المبارك، نظرًا لمذاقه اللذيذ واحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

هل كثرة أكل التمر مضرّ؟

يعد التمر أحد الأغذية الغنيّة بالطاقة والتي تزود الجسم بالعديد من الفيتامينات، بالإضافة إلى احتوائه ما لا يقل عن 15 نوعاً من المعادن المهمة،وفوائد التمر على الريق، إلاّ أنَّ تناوله الزائد عن الحدّ ينطوي على خطورة شديدة، أبرزها:

1- زيادة الوزن

التمر: مكون يساعد على خسارة أو زيادة الوزن؟ لا مانع من تناول التمر في الرجيم، ولكن يجب الحذر من الإسراف فيه، لأنه قد يؤدي إلى زيادة الوزن، بسبب سعراته الحرارية المرتفعة، التي تتراوح بين 300 و400 سعرة حرارية لكل 100 غرام منه.

2- رفع سكر الدم

على الرغم من أنَّ السكريات الموجودة في التمر طبيعية، ولكن عند تناوله بكميات كبيرة، قد يرتفع سكر الدم بشكل حاد، لذلك يجب على مرضى السكري مراجعة الطبيب قبل تناوله، لتحديد الكمية الآمنة منه.

أما الشخص الذي يعاني من السمنة وسكره التراكمي يزيد عن 7% ولا يمارس أيّ نشاط بدني، عليه تجنّب تناول التمر تماماً، حتى يستطيع الوصول لدرجة التحكم بالسكري وخفض وزنه.

3- الحساسية

قد تثير أشهر أنواع التمور العربية أعراض الحساسية عند بعض الأشخاص في حال تناوله بشكل مفرط، لأنَّ السلفات الموجودة فيه قد تسبّب ألمًا في المعدة وتهيج البشرة وارتفاع حرارة الجسم.

الإفراط في أكل التمر
الإفراط في أكل التمر

4- مشاكل الكلى

يحتوي التمر نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي قد يؤثر سلبًا على صحة الكليتين، إذا ارتفعت مستوياته في الدم، وهذا ما يجعله من الأطعمة التي لا يحبذ تناولها في حال الإصابة بأحد أمراض الكلى،فهل تختلف حقاً نسبة السكريات في التمر؟


مواضيع ذات صلة

أحدث تصميمات المطابخ الحديثة للعام 2024

هل الشاي الاخضر ينحف؟ حقيقة أم خرافة وأبرز فوائده

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

أفكار فطور الكيتو مناسبة ولذيذة لا تفوتوها

كيف أحمي نفسي من السكر؟ إليكم أبرز طرق الوقاية

أضرار دبس الرمان هل تفوق فوائده؟

أبرز أنواع كريمة الخفق لتزيين الحلويات

طريقة موالح مع الشاي وصفات ولا أشهى

بذور البطيخ: أنتم ترمون 8 فوائد ثمينة في سلة المهملات عند التخلص من هذا الجزء من الفاكهة

هل الفول مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي أبرز البدائل؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية