هل يمكن تناول الحديد قبل النوم؟ وهل يسبّب الأرق؟

يعتبر الحديد عنصرا هاما وضروريا للجسم فهو مكون أساسي من مكونات الهيموجلوبين، فهل يمكن تناول الحديد قبل النوم؟ وهل يسبّب الأرق؟

ias

يعالج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد عن طريق الاهتمام بالأطعمة الغنيّة بالحديد أو تناول مكمّلات الحديد سواء الفموية أو عن طريق الحقن، وذلك لزيادة مخزون الحديد في الجسم وتعويض الفاقد منه. فما هو أفضل وقت لتناوله؟

أفضل وقت لتناول أقراص الحديد

يعتبر أفضل وقت لتناول أقراص الحديد قبل تناول الطعام بساعة أو بعد الوجبة بساعتين، أيّ أنه يتطلّب معدة فارغة ثم الانتظار ساعة أخرى بعد تناول الحديد دون طعام، وذلك لتحسين الامتصاص ومنع التداخل الذي قد يحدث بين الحديد والطعام، أو الأدوية، والمكملات الغذائية الأخرى. إليكم وصفات أكلات غنيّة بالحديد.

يجد بعض الناس أنه من الصعب ترتيب مواعيد تناول طعامهم لتناول حبوب الحديد على معدة فارغة خاصة الرياضيين، لذا نقدم لكم بعض النصائح التي قد تساعد في تسهيل الأمر عليهم:

  • تناول وجبة إفطار أو غداء كبيرة نسبيًا، ممّا يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، فيستطيع الشخص الاستغناء عن الوجبات الخفيفة والانتظار مدة 3 ساعات متواصلة دون طعام.
  • تناول ثمرة من الفلفل الحلو أو الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين C في حال الشعور بالجوع بعد تناول حبوب الحديد، يرفع فيتامين C من امتصاص الحديد.
  • قد يسبب الحديد بعض اضطرابات المعدة مثل الغثيان، والتقلّصات، والإسهال، يمكن لهؤلاء تقليل جرعات الحديد أو تناول أقراص الحديد مع الطعام أو بعد الوجبة مباشرة، تفاديًا لتهيج المعدة لديهم أو إصابتهم باضطرابات الهضم، لكن ينبغي تحديد الجرعة بدقة مع الطبيب. اين يوجد فيتامين سي وما هي فوائده؟

هل يمكن تناول الحديد قبل النوم؟

يعتبر تناول حبوب الحديد قبل النوم مناسباً لسهولة إمتصاصه، فغالبًا ما تكون المعدة فارغة في ذلك الوقت، كما يعد التوقف عن الطعام قبل النوم بعدة ساعات مفيدًا للجسم من عدة نواح. ولكن هل يُسبّب تناوله في هذا الوقت الأرق؟

نقص الحديد وعلاقته بالنوم

قد يؤدي نقص الحديد إلى زيادة الشعور بالقلق، وعندما يشعر الإنسان بالقلق يقوم الجسم بتحفيز الجهاز العصبي السمبتاوي ويزداد إفراز الكورتيزول ويقل إفراز هرمون الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن النوم، مما يؤدي إلى الشعور باليقظة والتوتر وكل هذه الأعراض قد تؤثر في القدرة على الاسترخاء والنوم وجودة النوم. إليكم 5 أطعمة تجنبوها للحصول على نوم عميق.

فيتامين
مصدر الصورة:Image by rawpixel.com on Freepik

كما أشارت دراسة إلى أنَّ نقص الحديد قد يؤثر على جودة النوم بغض النظر عن بعض المشكلات النفسية التي يخلفها نقص الحديد كالإكتئاب والقلق، لكن مازال هناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات حول الرابط بين نقص الحديد والنوم.


مواضيع ذات صلة

هل الفول مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي أبرز البدائل؟

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

بذور البطيخ: أنتم ترمون 8 فوائد ثمينة في سلة المهملات عند التخلص من هذا الجزء من الفاكهة

أحدث تصميمات المطابخ الحديثة للعام 2024

أبرز أنواع كريمة الخفق لتزيين الحلويات

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

الزبدة والسكري: فوائد أم أضرار؟

طرق عمل عصائر كيوي وفوائدها الصحية

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية