أبرز فوائد مخلل الملفوف الصحية للجسم

تعرفوا معنا على أبرز فوائد مخلل الملفوف الصحية للجسم، حيث سنتناول في هذا المقال الفوائد الغذائية والآثار الإيجابية التي يتركها مخلل الملفوف على الجسم عند تناوله بشكل مدروس ومعتدل.

ias

ما هو مخلّل الملفوف؟

مُخلّل الملفوف الصحي،هو نوع من الملفوف المُخمّر الذي يتمتع بفوائد صحية كبيرة .يُعتقد أن أصله يعود الى الصين منذ أكثر من 2000 عام . 

في ذلك الوقت، كان التخمير أحد الأساليب المستخدمة لحفظ الأطعمة ومنعها من التلف السريع.

بسبب عملية التخمير التي يخضع لها،يُقدّم مُخلّل الملفوف الصحي فوائد غذائية وصحية أكثر بكثير ممّا يفعل الملفوف الطازج أو بعض من أنواع مخلّل الملفوف التي لا يتمّ تخميرها أو تخليلها بشكل صحيح فتفقد العديد من فوائدها .

فوائد مخلّل الملفوف

يُعتبر مُخلّل الملفوف من أشهر الأكلات الشعبية، فهو غني بكمية كبيرة من حمض اللاكتيك والتيرامين إلى جانب الفيتامينات مثل A و B و K و C، والمعادن مثل الحديد والفولات والبوتاسيوم والكالسيوم وقليل من السعرات الحرارية،مع الأخذ بعين الإعتبار أنّ الإكثار من تناول المخلل بشكل عام قد يترك أضراراً على الجسم.لنتعرف على فوائد مُخلّل الملفوف على صحة الجسم وهي عديدة:

المخلّل يقلل خطر الإصابة بمرض السكري

 إنَّ وجود الأحماض الدهنية وأحماض اللبنيك في الأطعمة المخمّرة لها إمكانات في تعزيز الصحة، وقد يساعد في إدارة أو الوقاية من اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري، وترجع الخاصية المضادة في مُخلّل الملفوف بشكل أساسي إلى الأنشطة المضادة للأكسدة لهذه الأحماض،فضلا عن فوائد ماء المخلل.

يعالج إرتفاع ضغط الدمّ

يرتبط محتوى الصوديوم المنخفض في مُخلّل الملفوف بانخفاض معدل الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما أن وجود المركبات النشطة بيولوجيا في المخلل تمتلك تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة لتصلب الشرايين والتي قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدمّ وإدارة ارتفاع ضغط الدمّ. كما يساعد فيتامين ك الموجود في هذا العنصر الغذائي في دعم صحة القلب.

أبرز فوائد مخلل الملفوف الصحية للجسم
أبرز فوائد مخلل الملفوف الصحية للجسم

يُدعّم الجهاز الهضمي

قد يساعد فائض البروبيوتيك والألياف الحيوية الموجودة في مُخلّل الملفوف في تحسين صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الحالات ذات الصلة مثل الإسهال والإمساك، قد يساعد أيضاً في إنشاء ميكروبيوم أمعاء صحي ومتوازن قد يساعد في دعم صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

يُحافظ على صحة العظام

يحتوي مُخلّل الملفوف على كمية جيدة من ميناكينون أو فيتامين K2 ، وهو أحد الأشكال الثلاثة لفيتامين K الموجود بشكل خاص في المواد الغذائية المخمّرة، ترتبط هذه المغذيات بتحسين صحة العظام وقد تساعد في منع الأمراض المرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام وضعف العظام.

المخلّل يعزّز المناعة

يحتوي مُخلّل الملفوف على الكائنات الحية الدقيقة والعناصر الغذائية الحيوية مثل فيتامين سي الذي يساعد على تعزيز المناعة عن طريق تحسين صحة الأمعاء ويحفّز إنتاج الأجسام المضادة الطبيعية.

 قد يساعد مخلل الملفوف الصحي على فقدان الوزن

  • قد يساعد تناول مخلل الملفوف بانتظام على فقدان الوزن وإزالته .
  • ويرجع ذلك جزئياً إلى أنَّ مُخلّل الملفوف، مثل معظم الخضار ، منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف . 
  • تبقيك الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف ممتلئاً لفترة أطول، ممّا قد يساعدك بشكل طبيعي على تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً .
  • وقد يسهم محتوى مُخلّل الملفوف من البروبيوتيك أيضاً في تضييق محيط الخصر .
  • الأسباب الدقيقة ليست مفهومة تماماً حتى الآن ، لكن العلماء يعتقدون أنَّ بعض البروبيوتيكات قد تكون قادرة على تقليل كمية الدهون التي يمتصها جسمك من الطعام .

يقلّل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان!

  • يحتوي الملفوف على مضادات الأكسدة ومركبات نباتية مفيدة أخرى قد تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان .
  • يعتقد الباحثون أن هذه المركبات قد تساعد على تقليل التلف الذي يصيب الحمض النووي، وعلى منع طفرات الخلايا، ومنع نمو الخلايا المفرط الذي يؤدي عادة إلى تطوّر الورم .
  • قد تخلق عملية تخمير الملفوف أيضاً مركبات نباتية معينة تمنع نمو الخلايا السرطانية .
  • ترتبط بعض الجينات بزيادة الاستعداد للإصابة بالسرطان . 
  • إنَّ الملفوف وماء مخلل الملفوف قد يساعدان على تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق الحدّ من سلوك هذه الجينات المرتبطة بالسرطان .
  • ولاحظ الباحثون أنَّ النساء اللواتي تناولن الكثير من الملفوف والمخلل من سن المراهقة إلى سن البلوغ تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الثدي .

طعام مغذي

  • يحتوي مُخلّل الملفوف أو مُخمّر الملفوف على العديد من العناصر الغذائية المهمّة لصحة مثالية. 
  • فمُخلّل الملفوف مغذٍّ بشكل خاص لأنه يخضع للتخمير، وهي عملية تقوم خلالها الكائنات الحية الدقيقة في الملفوف بهضم السكريات الطبيعية وتحويلها إلى ثاني أكسيد الكربون وأحماض عضوية .
  • تبدأ عملية التخمير عندما تجد الخميرة والبكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الملفوف – وعلى أيدينا – وكذلك في الهواء ، طريقها إلى السكريات الموجودة في الملفوف أيضا .
  • يخلق تخمير المخلل ظروفًا تعزز نمو البروبيوتيك المفيد ، والذي يوجد أيضاً في منتجات مثل اللبن الرائب واللبن المخمر (الكيفير).
  • البروبيوتيك هو بكتيريا توفر فوائد صحية قوية . 
  • كما أنها تساعد على جعل الأطعمة أكثر قابلية للهضم ، مما يزيد من قدرة أمعائك على امتصاص الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها .
  • ومع ذلك – على عكس الملفوف – يمكن أن يحتوي مخلل الملفوف على نسبة عالية من الصوديوم، ضعوا ذلك في الاعتبار إذا كنتم تراقبون كمية الملح التي تتناولوها .


مواضيع ذات صلة

السعرات الحرارية في نصف دجاجة مشوية

جدول المأكولات الممنوعة لمرضى الكوليسترول

وصفات خلية النحل الأسهل على الإطلاق!

حيل لتنظيف القلاية الهوائية بدقائق

هل تعانون من هشاشة العظام؟ إليكم مجموعة من الأطعمة لها مفعول سحري!

هل من وصفات لزيادة الوزن بسرعة في 15 يوم؟

حزيران موسم الشمام: إليكم بعض الحيل لاختيار هذه الفاكهة بدقة

حلويات بدون دقيق لحساسية الغلوتين

فوائد الثوم المطبوخ الصحية للجسم

علامات فساد الدجاج المبرد

إشتركي بنشرتنا الإخبارية