أضرار الألياف الغذائية هل هي حقيقة؟

توجد الألياف الغذائية في الفواكه والخضروات والحبوب، حيث أنها تشكل جزءاً مهماً من النظام الغذائي الصحي. فهل أضرار الألياف الغذائية هل هي حقيقة؟

ias

ومن المعروف أنَّ الألياف الغذائية لها فوائد صحية متنوعة للجسم، فهي تساعد في تحسين الهضم وعلاج السكري وأمراض القلب ولكن في ذات الوقت فإنّها قد تسبّب بعض الأضرار أيضًا، فما هي أضرار الألياف الغذائية؟ إكتشفوا حبوب ألياف للإمساك: هل هي آمنة؟

أضرار الألياف الغذائية

تشمل أضرار الألياف الغذائية عند تناولها بشكل مفرط ما يأتي:

الإمساك

بالرغم من أنَّ الألياف الغذائية مهمّة للغاية لتعزيز حركة الأمعاء السليمة والصحية، إلاَّ أنَّ تناولها بكثرة قد يؤدي إلى الإمساك. حيث أظهرت دراسة نُشرت عام 2012 أنَّ تقليل تناول الألياف لدى المرضى الذين يعانون من الإمساك أثناء اتباع نظام غذائي عالي بالألياف أدى إلى زيادة حركات الأمعاء وتخفيف الإمساك والحصول على الراحة بشكل كبير.

ولكن يجدر التنويه إلى أنَّ زيادة تناول الألياف الغذائية قد تساهم في علاج الإمساك لدى بعض الأشخاص، خصوصًا أولئك الذين يعانون من القولون العصبي. ماهي اكلات غنية بالالياف؟

الإسهال

إنَّ الإسهال هو واحد من أضرار الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان وأحد الأعراض الجانبية الناجمة عن الإفراط في تناولها.

حيث تنتقل الألياف غير القابلة للذوبان دون أن يتمّ هضمها عبر الجهاز الهضمي لزيادة كتلة البراز وتسريع عملية الهضم، وهذا بدوره قد يؤدي إلى الإسهال.

الغازات وانتفاخ البطن

يمكن أن يتسبّب تناول كمية كبيرة من الألياف في زيادة حركات الأمعاء بشكل كبير، ممّا يُعزّز من عملية التخمير ويؤدي إلى تكوين غازات معوية وبالتالي انتفاخ البطن.لذا فإنَّ تناول الألياف بإفراط يؤثر على الجهاز الهضمي بشكل متكرّر.

وغالبًا ما تختفي هذه المشكلة بمجرد أن تعتاد البكتيريا الطبيعية في الجهاز الهضمي على زيادة الألياف، ويمكن أن تساعد إضافة الألياف إلى النظام الغذائي ببطء بدلاً من تناولها دفعة واحدة في تقليل الغازات. تعرفوا على علاج غازات وانتفاخ البطن بمكونات من المطبخ

سوء امتصاص بعض العناصر الغذائية الرئيسية

إنَّ الإفراط في تناول الألياف الغذائية قد يُسبّب نقصًا في العناصر الغذائية، حيث يمكن أن تعيق قدرة امتصاص الجسم للمعادن المهمّة، مثل: الحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

ولكن في معظم الحالات، لا يكون هذا سببًا للقلق الشديد لأنَّ الأطعمة الغنيّة بالألياف تكون عادةً غنيّة بالمعادن أيضًا.

آلام وتقلصات في البطن

عادة ما تكون آلام وتقلّصات البطن مرتبطة بمشكلة الإمساك وهي ضرر محتمل آخر لتناول الكثير من الألياف، ويمكن أن يساعد تقليل تناول الألياف بشكل عام في تقليل تقلصات البطن.

الارتجاع المعدي المريئي

بالرغم من أنه من الشائع أنَّ الارتجاع المعدي المريئي ينجم عن زيادة حمض المعدة، إلاّ أنَّه قد يكون ناتجًا عن انخفاض حمض المعدة وسوء امتصاص الكربوهيدرات أيضًا. إليكم مشروبات لعلاج غازات البطن.

حيث أنَّ الكمية المنخفضة من حمض المعدة تسبب سوء هضم الطعام، بما في ذلك الكربوهيدرات التي تحتوي الألياف التي يحتاجها الجسم، وعندما تنتقل الكربوهيدرات المهضومة بشكل جزئي إلى الأمعاء، فإنها قد تؤدي إلى فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة وهذا بدوره يسبب ضغطًا داخل البطن.

ومن المحتمل أن يكون هذا الضغط هو السبب الكامن وراء ارتجاع الحمض.

الألياف غذائية
الألياف الغذائية.مصدر الصورة:Image by KamranAydinov on Freepik

أضرار الألياف الغذائية الأخرى

إنَّ أضرار الألياف الغذائية الأكثر شيوعًا عند تناولها بكثرة أيضًا ما يأتي:


مواضيع ذات صلة

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية