فوائد حب دوار الشمس لم تسمعوا بها سابقاً!

دوار الشمس هي زهرة مشهورة حول العالم بلونها الجميل وببذورها التي تشكل وجبة خفيفة شهية. إليكم فوائد حب دوار الشمس لم تسمعوا بها سابقاً!

ias

ما لا تعرفوه أنَّ بذور دوار الشمس ليست للتسلية فقط إذ تحتوي قيمة غذائية عالية، فهي تزود الجسم بالكثير من الفيتامينات. ولكن للحصول على فوائد البذور يجب تناولها بكميات معتدلة. إليكم فوائد زيت دوار الشمس للجسم.

فوائد حب دوار الشمس

إليكم أبرز فوائد بذور دوار الشمس في ما يأتي:

الحماية من أمراض القلب والشرايين

تحتوي البذور نسبة عالية من فيتامين هـ (Vitamin E) ، والذي يُعدّ أحد مضادات الأكسدة الهامّة التي تساعد على حماية وتحصين جهاز القلب والشرايين من المشكلات الصحية المختلفة، إذ يخفّض من فرص حصول إلتهابات في جهاز الدوران، والتي قد تسبّب بدورها الإصابة بأمراض القلب المختلفة.إليكم زيت دوار الشمس للقلي.

يعيد توازن هرمونات الجسم

تعد بذوره غنيّة بالإنزيمات فتساعد على تنظيم الهرمونات في الجسم، وهو الأمر الذي قد يفيد النساء اللواتي يعانين من مشكلات في هرمونات الأستروجين والبروجسترون بشكل خاص.

يساعد في مكافحة السرطان

أحد أهم فوائد بذور دوار الشمس هو قدرته على مكافحة مرض السرطان، وذلك بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرّة التي يرتبط نشاطها بنشأة وتكون الخلايا السرطانية.
كما قد تساعد هذه البذور على إبطاء أو منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى مرضى السرطان وتخليص الجسم من السموم، لاسيما بسبب احتوائها على السيلينيوم الذي يلعب دورًا فعالًا في هذا الشأن.جرّبوا خبز الشوفان ودوار الشمس.

يعزز صحة الحامل والجنين 

تحتوي البذور مزيجاً مثالياً من الفيتامينات والمعادن، خاصة حمض الفوليك والزنك اللذين تحتاجهما المرأة الحامل بشدّة خلال فترة الحمل لتقليل فرص إصابة الجنين بتشوهات أو عيوب خلقية.

يُحسّن مستويات سكر الدم

تُعد الألياف من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن حدودها الطبيعية ومنع حدوث أيّ رفعات مفاجئة فيها.

كما تحتوي البذور نسبةً عاليةً من الألياف الغذائية، لذا فإنَّ تناولها بانتظام يساعد على تحسين مستويات سكر الدم بالمجمل. إليكم طريقة حلى دوار الشمس.

يعزز صحة الغدة الدرقية

من فوائد هذه البذور أنها تساعد في تحسين صحة الغدة الدرقية، وذلك بسبب احتوائها على مادة السيلينيوم التي تحتويها الغدة الدرقية بتراكيز عالية، وتحتاجها لتأدية وظائفها وإنتاج هرموناتها بشكل منتظم وطبيعي. تعرفوا على وصفة حلى دوار الشمس بالاوريو.

حبوب دوار الشمس
حبوب دوار الشمس.مصدر الصورة:Image by 8photo on Freepik

فوائد أخرى

من الفوائد الأخرى الآتي:


مواضيع ذات صلة

هل الجزر يقوي النظر؟ خدعة أم حقيقة؟

فوائد التين والزيتون على الريق: طاقة حيوية وشباب دائم!

الحليب والقولون العصبي والعلاقة بينهما

قشر القهوة للتنحيف تجربتي ناجحة لإزالة الكرش وحرق الدهون

هل الطحينة مسموح في الكيتو؟ وأبرز طرق استخدامه

أضرار البيبسي الدايت : لن تتخيلوا آثارها الصحية

فوائد الليمون الأسود على الريق للإستشفاء تناولوه باعتدال

جدول نظام غذائي لمرضى السكر لمدة أسبوع للحفاظ على وزن صحي

هل الشمام يزيد الوزن؟ حقائق مدهشة!

الجبن الكيري كم سعرة حرارية يحتوي؟ وهل يصلح للرجيم؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية