هل شرب القهوة بعد الاكل صحي أم مضرّ؟

هل شرب القهوة بعد الاكل صحي أم مضرّ؟ في حين أن الاستهلاك المفرط للكافيين يمكن أن يؤدي إلى القلق والأرق وآثار جانبية سلبية أخرى.

ias

هناك القليل من الأدلة التي تشير إلى أضرار شرب القهوة بعد الأكل، فلا يوجد سبب للاعتقاد بأنَّ ذلك يعد بطبيعته أكثر خطورة من شربه في أوقات أخرى من اليوم.

أضرار شرب القهوة بعد الأكل

لا ينصح بشرب القهوة مباشرة بعد الأكل، وهناك أطعمة لا يجب تناولها مع القهوة، إذ يمكن أن يتداخل شرب القهوة بعد الوجبة مباشرة مع عملية الهضم الطبيعية في الجسم بعدة طرق، ويعمل الكافيين الموجود في القهوة كمنشط يسرّع عملية الهضم، فيؤدي ذلك إلى عسر الهضم وحرقة المعدة واضطراب المعدة إذا كنتم تشربون القهوة عندما يحاول جسمكم هضم الطعام.

مصدر قلق آخر بشأن شرب القهوة بعد الأكل هو أنها يمكن أن تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية، وخاصة الحديد. وجدت إحدى الدراسات أن شرب القهوة مع الوجبة يقلل من امتصاص الحديد بنسبة 80٪، وهو ما قد يمثل مشكلة للأشخاص المعرّضين بالفعل لخطر نقص الحديد.

فوائد شرب القهوة بعد الاكل

هناك دراسة جديدة عن أهمية شرب القهوة يوميًا، ومقابل هذه التحذيرات البسيطة حول تجنّب شرب القهوة بعد الطعام، توجد لائحة من الفوائد نعددها كالتالي:

1. تساعد في الهضم

يمكن أن يؤدي شرب القهوة بعد الوجبة إلى تحفيز إنتاج حمض المعدة، ممّا يساعد على الهضم. ويمكن أن يساعد أيضًا في نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي بسرعة أكبر، فيقلل من خطر الإصابة بالإمساك.

2. تعزز مستويات الطاقة

تحتوي القهوة مادة الكافيين، وهو منبه طبيعي يمكن أن يساعد في تعزيز مستويات الطاقة وتحسين الحالة المزاجية. ويمكن أن يساعد شرب القهوة بعد الوجبة على الشعور بمزيد من اليقظة والتركيز.

3. تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري

أظهرت الأبحاث أن فوائد القهوة السوداء الصحية للجسم بعد الأكل، يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري. وذلك لأن القهوة تحتوي على مركبات يمكن أن تساعد في تحسين حساسية الأنسولين وأيض الجلوكوز.

4. تعزز امتصاص العناصر الغذائية

يمكن أن يساعد شرب القهوة بعد الوجبة في تعزيز امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل الكالسيوم والزنك، وذلك لأنَّ القهوة تحتوي مركبات يمكن أن ترتبط بهذه المعادن وتزيد من توافرها الحيوي.

شرب القهوة
شرب القهوة

5. تساعد في إنقاص الوزن

في حين أنَّ القهوة بحد ذاتها ليست معجزة لفقدان الوزن، فإنَّ شرب القهوة بعد الأكل يمكن أن يساعد في كبح الشهية وتقليل خطر الإفراط في تناول الطعام. ويمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يعزز حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.


مواضيع ذات صلة

هل الحليب يسبب الامساك؟ بين الحقيقة والمعتقدات

فوائد الكركم للالتهابات: مضاد طبيعي

أهم علامات خروج الدهون من الجسم

هل الخبز البر يسمن؟ إليكم التفاصيل

متى تظهر نتائج الشاي الأخضر للتنحيف؟ وهل يجب تناوله يومياً؟

تزيين كيكة الزبادي بطريقة سهلة في المنزل

هل العدس يسبب امساك؟ فوائد وأضرار

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

القيمة الغذائية للحمص بالطحينة وطرق تحضيره

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت دليلكم لهذا النظام الغذائي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية