أفضل أنواع زيت قلي غير مهدرج صحية وقليلة بالدهون المشبعة

هناك العديد من أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها في قلي الطعام، فما هي أفضل أنواع زيت قلي غير مهدرج صحية وقليلة بالدهون المشبعة؟

ias

توجد في الأسواق أنواع كثيرة من الزيوت الأمر الذي قد يُسبّب لكم الحيرة، فاختيار نوع الزيت يعتمد على الهدف من استخدامه، هذا ما تقوله كاثرين اتسيوبولس، رئيسة قسم التغذية في جامعة تروب والمتحدثة باسم رابطة التغذية في أستراليا. إليكم أفضل نوع زيت للقلي العميق.

أفضل زيت قلي غير مهدرج

تؤكّد رئيسة قسم التغذية في جامعة تروب والمتحدثة باسم رابطة التغذية في أستراليا، كاثرين اتسيوبولس، أنه من حيث الفوائد الصحيّة، يعتبر زيت دوار الشمس من أكثر الزيوت الصحيّة التي يمكن استخدامها بأمان في الطهي بشكل عام والقلي بشكل خاص.

وقد أظهرت الدراسات أنه حتى بعد 8 ساعات من القلي المستمر على 365 درجة مئوية، لا تتدهور نوعيته، والدهون المشبعة فيه أكثر من 90٪ من الأحماض الدهنية، الأمر الذي يجعل من مقاومته للحرارة جيد، بالإضافة إلى خلوّه التام من أيّ دهون ضارة، كونه يحتوي دهوناً أحادية غير مشبعة إضافة إلى مضادات أكسدة لها فوائد كثيرة كالوقاية من الأمراض السرطانية والقلب.

أفضل أنواع زيت القلي

نقدم لكم لائحة من أفضل أنواع الزيوت لاستخدامها في القلي العميق في السطور التالية:

  • زيت بذور اللفت

يُعتبر زيت الكانولا من أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في القلي حيث أنه يحتوي نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة ومنخفضة جدًا في نسبة الدهون المشبعة، ممّا يسمح له بتحمل درجات الحرارة المرتفعة جدًا دون الإضرار بصحة من يأكله، وهو كذلك لطيف على البشرة لاحتوائه على نسبة من فيتامينات E و K. تعرفوا على زيت دوار الشمس: فوائد لا تُعد ولا تُحصى!

  • زيت النخيل

يعتبر زيت النخيل من أفضل الزيوت التي تستخدم للقلي، خاصة لمن يعاني من نقص فيتامين أ، حيث يحتوي مادة تسمى الكاروتينات، والتي تتحوّل إلى أحماض دهنية بفيتامين (أ) في جسم الإنسان، ممّا ينتج عنه أحماض دهنية على الرغم من طوله، وقت التحميص لا يتأثر بارتفاع درجة الحرارة.

  • زيت عباد الشمس

يتم استخراج زيت عباد الشمس من زهرة تسمّى زهرة عباد الشمس ويتميّز باحتوائه على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة ومضاد للالتهابات بكمية كبيرة من الفيتامينات والمواد المعزّزة للمناعة، ممّا يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة والذين يحتاجون إلى الزيت الصحي الغني بالفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحتهم.

زيت قلي
زيت قلي.مصدر الصورة:Image by jcomp on Freepik
  • زيت الزيتون

بالرغم من أنَّ الكثيرين يعتقدون أنه لا يمكن استخدام زيت الزيتون للقلي إلاّ أنَّ هذا غير صحيح، لأنه مناسب للقلي كونه لا يتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة وهو من أفضل أنواع الزيوت لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة وهي من مضادات الأكسدة التي تجعل استخدامها في القلي والطبخ طريقة طبيعية للتخلّص من السموم في الجسم.

  • زيت بذرة القطن

كما يوحي الاسم فإنَّ هذا النوع من الزيت يستخرج من بذور نباتات القطن وإضافة إلى إضفاء نكهة مميزة ورائعة للأطعمة المقلية، كما أنَّ له فوائد عديدة نذكرها في السطور التالية:

  • يحتوي نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • يشتمل في تركيبته على نوع من الحمض يسمّى حمض اللينوليك، وهو حمض مسؤول عن تحسين خلايا الدماغ وتقويتها.
  • يحتوي نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والمواد المضادة للالتهابات.
  • يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويطيل الشعر لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.
  • زيت جوز الهند

يتميّز زيت جوز الهند بقوامه الكثيف، ممّا يمنعه من امتصاص الطعام ويجعله لذيذًا وصحيًا، كما أنه يتمتع بميزة استخدامه مرتين للقلي، حيث يحتوي كمية كبيرة في تركيبته من الدهون المشبعة التي تجعله خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة معدلات الحرق لديهم ولأولئك الذين يتبعون نظام Q الغذائي. استخدمي زيت جوز الهند لتحضير هذه الوصفات!

  • زيت الفول السوداني

يعتبر زيت الفول السوداني الخيار الأمثل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث ينظم مستويات السكر في الدم، لاحتوائه على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى أنه يتميّز بالعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ ومحتوى عالي من البروتين الحيواني الذي يساعد أولئك الذين يستخدمونه في بناء عضلات قوية.

  • زيت اللوز

يتميز زيت اللوز بالعديد من المعادن والفيتامينات كما أنه منخفض جدًا في السعرات الحرارية، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا.

  • زيت الأفوكادو

يعتبر زيت الأفوكادو الخيار الأمثل للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم حيث أنه يزيد من نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع وهو نوع من الدهون المهدرجة مما يجعله صحيًا تمامًا. إليكم فوائد زيت الأفوكادو للطبخ.


مواضيع ذات صلة

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

النشاء والاسهال: علاج وفوائد

ملعقة لبنة كم سعرة حرارية تساوي؟

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

تجربتي مع أكل التين على الريق: فوائد مذهلة

أفضل خلاط مغسلة مطبخ: أعلى جودة وأجمل التصاميم

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية