أنواع الخضار الخضراء وفوائدها كنز لا يمكن الاستغناء عنه

أنواع الخضار الخضراء وفوائدها كنز لا يمكن الاستغناء عنه، إذ تعتبر من أكثر مجموعات الخضار فائدة من الناحية الصحية.

ias

تحتوي الخضار الخضراء على العديد من الفيتامينات، المعادن، والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد في محاربة الأمراض المختلفة ومنها السرطان،فما هي أشهر أنواع الورقيات الخضراء وأسمائها؟

أنواع الخضار الخضراء وفوائدها

تتميّز الخضار الخضراء بغناها بالفيتامينات والمعادن وبقلة سعراتها الحرارية في نفس الوقت، فيما يأتي أهم أنواع هذه الخضار واستخداماتها:

الكرنب

يعد الكرنب أحد أكثر أنواع الخضار الخضراء الغنيّة بالفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة، يحتوي فيتامين K، فيتامين A، وفيتامين C.كما يحتوي أيضًا مادة لوتين وبيتا كاروتين اللازمة من أجل محاربة عوامل الأكسدة في جسم الإنسان، فما فوائد الكرنب الابيض العجيبة لصحة الجسم؟

الإنباتات المصغرة

الإنباتات المصغرة هي عبارة عن خضار ورقية صغيرة تنمو من بذور النباتات والأعشاب ويبلغ طولها 2.5 – 7.5 سم. 

تم استخدامها قديمًا في الزينة فقط ولكنها تستخدم الآن من أجل فوائدها الصحية العديدة، حيث تحتوي عناصر غذائية هامة بنسبة 40% عند مقارنتها بالنبات الأصلي.

تحتوي الإنباتات المصغرة في الغالب على فيتامينات (C، E، K) ، وغالبًا ما تنمو في الحدائق المنزلية ممّا يجعل عملية الحصول عليها سهلة.

السبانخ

يعد السبانخ من أشهر الخضار الخضراء الورقية والتي يمكن إدراجها في العديد من الأطباق مثل الحساء، الصلصات، العصائر، والسلطات. يحتوي كمية وافرة من فيتامين K، فيتامين A، وعنصر المنغنيز، كما حمض الفوليك والذي يعد أحد العناصر الهامة في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة الجنين أثناء الحمل. 

الملفوف

الملفوف عبارة عن أحد أنواع الخضار الخضراء ذات الورق السميك، تتعدد ألوان الملفوف من الأخضر، الأبيض، إلى البنفسجي. ينتمي الملفوف إلى عائلة براسيكا والتي تضمّ أيضّاً الكرنب والبروكلي.

خرشوف (أرضي شوكي)

يعد الخرشوف من أهم الخضار الخضراء التي تساعد في تقليل عوامل الأكسدة في جسم الإنسان، محاربة عوامل الشيخوخة، وتقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي، كما يعد مصدراً جيداً للحديد، الألياف، والفيتامينات المختلفة. 

البروكلي

يحتوي البروكلي الفولات والألياف ويساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسمنة، مرض السكري، أمراض القلب، والسرطان. يمكن استخدامه في تحضير العديد من الأطباق اللذيذة مثل الحساء، السلطات، المقبّلات، كما يمكن استخدامه في صنع لفائف السوشي أيضًا.

الجرجير

يساعد الجرجير في الوقاية من الإصابة بمرض السكري، تحسين النظر، وتعزيز صحة القلب، حيث يمكن استخدامه في تحضير السلطات أو صلصة المعكرونة، كما يمكن تجفيفه واستخدامه في أطباق عدّة أيضًا. 

البامية

لا تحتوي البامية الألياف والفيتامينات العديدة فحسب، ولكنها مفيدة جدًا في تقليل السكر في الدم، كما تساعد في تقليل القلق والتعب وتعزيز المناعة. 

الفاصولياء الخضراء

يقوم العديد من الأشخاص بتناول طبق الفاصولياء الخضراء حول العالم لما يمتاز به من مذاق شهي ولذيذ، حيث تحتوي الفاصولياء الخضراء العديد من العناصر الغذائية الهامة، كما تحتوي أيضًا البروتينات والفوليك أسيد. 

الخيار

يحتوي الخيار العديد من مضادات الأكسدة وكمية وافرة من الماء، حيث يتم استخدام شرائح الخيار غالبًا في مستحضرات التجميل الخاصة بمحاربة علامات تقدم سن البشرة. 

كما يساعد الخيار في تقليل فرص الإصابة بالسرطان، تعزيز صحة الدماغ، وخسارة الوزن. 

خضار خضراء اللون
خضار خضراء اللون

ورق العنب

يحتوي ورق العنب الألياف، الفيتامينات، الكالسيوم، والحديد، حيث تم استخدامه قديمًا من أجل علاج الإسهال، غزارة دم الحيض، إلتهاب الكبد، إرتفاع السكر في الدمّ، والمغص. 

يمكن استخدامه في عدّة أطباق من خلال محشي ورق عنب، أو تجفيفه، أو صنع شاي الأعشاب.


مواضيع ذات صلة

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع: قائمة لمساعدتكم

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية