الجزر لمرضى السكري: مسموح أو ممنوع؟

هل الجزر لمرضى السكري: مسموح أو ممنوع؟ إنَّ نكهته حلوة بطبيعته، لكنه من الخضراوات غير النشوية ويحتوي نسبة منخفضة من الكوليسترول والدهون المشبعة.

ias

الجزر: إلى جانب طعمه اللذيذ فوائد كثيرة، كونه مصدرًا جيدًا للمعادن والفيتامينات، فهو أيضًا مصدر جيد للألياف الغذائية ومع ذلك، عادة ما يتمّ تحذير مرضى السكري من تناول الجزر، بالرغم من أنه مفيد لهم.

الجزر لمرضى السكري

بعكس كلّ ما يُشاع عن كون الجزر غير مسموح لمرضى السكري، ينصح الأطباء باعتماد الجزر في النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري، لأبرز فوائد الجزر على الريق، وذلك للأسباب التالية:

ينظم مستوى السكر في الدم

على الرغم من نكهته الحلوة، يمكن للجزر التحكّم في مستويات السكر في الدمّ، فإضافة إلى احتوائه السكر والكربوهيدرات، فهو يحفظ مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع، مما يؤدي وظيفة أفضل ويشكل تأثيرًا أقوى على مستويات السكر في الدم.

​يحسن صحة العين

الجزر غنيّ بالزياكسانثين واللوتين ويحتوي أيضًا البيتا كاروتين الذي يحسّن البصر، يعاني مرضى السكري في الغالب من هذه المشكلة، لذلك فإنَّ البيتا كاروتين، وهي المادة التي تحوّل فيتامين أ المهم لصحة العين.

​يتحكّم في مستوى الجلوكوز

لكيفية الحفاظ على نسبة السكر الطبيعي في الدم تفاصيل تُجنبكم كل المخاطر، إعتمدوا الجزر الغنيّ بفيتامين أ الذي يتحكم في مستوى السكر في الدم في الجسم. يحتوي الجزر أيضًا على مضادات الأكسدة والألياف والمواد المغذية الأخرى، والتي تعتبر مهمّة لمرضى السكري.

خيار آمن

يمكن اعتبار الجزر خياراً آمناً لمرضى السكري الذين يحرصون على الحفاظ على مستويات السكر في الدم، بحيث يمكنهم الاستمتاع بالجزر بكميات صغيرة، خاصة إذا كانوا يتبعون نظام الكيتو أو النظام الغذائي الكيتوني.

فوائد الجزر
فوائد الجزر

القيمة الغذائية للجزر​

مصدر جيد للألياف وفيتامين ك1 وعلاج نقص البوتاسيوم بالغذاء وبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة، من الأطعمة الصديقة لإنقاص الوزن وتساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، مع تحسين جودة صحة العين أيضًا، مصدر صحي للكربوهيدرات أيضًا، فهو منخفض في البروتين والدهون والصوديوم، ولكنه مصدر عالي لفيتامين أ والكالسيوم والمغنيسيوم والفولات.


مواضيع ذات صلة

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

ليس السلمون ولا بذور اليقطين: هذا هو الطعام الذي يمنع فقدان الذاكرة!

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع: قائمة لمساعدتكم

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية