السعرات الحرارية في الكشري وفوائده للجسم

إذا كنتم مهتمون بمعرفة كمية السعرات الحرارية في الكشري وفوائده للجسم، ليس عليكم الا متابعتنا لمعرفة كافة التفاصيل حول هذه الوجبة الغنية بالعناصر الغذائية، وإمكانية إعتمادها ضمن نصائحنا لنظام غذائي صحي .

ias

الكشري هو أحد أشهر المأكولات المصرية الشعبية اللذيذة، ويتميّز بشهرة واسعة سواء بين المصريين أو جنسيات أخرى متعددة. لكنّه يُعد أكثر انتشاراً في جمهورية مصر العربية التي تعتبر الأساس في إختراع هذه الوصفة، وتمتلك أسرار إعداده على أصوله وبشكل ناجح.

ما هي مكوّنات الكشري؟

تكوّن الكشري من الأرز والشعيرية والمعكرونة والعدس البني، وتتمّ إضافة صلصة طماطم وشرائح البصل المقلي إليه، كما يمكن إضافة بعض حبات الحمص، وهو وجبة متعددة العناصر، تحتوي على قيم غذائية مرتفعة ومحتوى هائل

من الكربوهيدرات

السعرات الحرارية في الكشري وفوائده للجسم
السعرات الحرارية في الكشري وفوائده للجسم

السعرات الحرارية في الكشري

عندما نتحدث عن الكشري، فإنه من الضروري معرفة أنَّ كلّ 160 غراماً من الكشري يحتوي على 270 من السعرات الحرارية، و47 غراماً من الكربوهيدرات، و4 غرامات من الدهون، بالإضافة إلى 6 غرامات من البروتين.

واليكم عدد السعرات الحرارية في هذه الكمية من الكشري والتي تكفي لأربعة أشخاص، وهي تحتوي على 469 سعرة حرارية، منها 7.9 غرام من الدهون، و 80.7 غرام من الكربوهيدرات، و 17.1 غرام من البروتين.

فوائد الكشري للرجيم

يمكنكم إدخال الكشري في نظامكم الغذائي خاصةً اذا كنتم تتبعون نظاماً يعتمد على حساب السعرات الحرارية، فيمكنكم عندها الحصول على حصتكم من السعرات، ويكون من ضمنها طبق الكشري.

الكشري والبروتين

إنّ أكثر ما يركز عليه لاعبي كمال الأجسام، والذين يبنون عضلاتهم، هو الإكثار من إدخال البروتين في نظامهم الغذائي، وبما أنّ الكشري يتكوّن بشكلٍ أساسي من العدس، والحمص، وهما مصدران غنيان بالبروتين، فهذا الطبق سيكون خياراً ممتازا للاعبي كمال الأجسام.

الكشري يقي من السرطان

يحتوي الكشري على البقوليات مثل العدس والحمص، وهي غنية بمضادات الأكسدة وتعمل ضدّ المواد التي تثبط نشاط الخلايا السرطانية، ممّا يجعلها أداة للحدّ من مخاطر الإصابة بالسرطان؛ خاصة سرطان القولون والمستقيم، كما يحفّز البكتيريا الصديقة للإنسان التي تحوّل الألياف البقولية إلى حمض الزبد الذي يحمي خلايا القولون.

بالإضافة إلى احتوائه على المعكرونة، وهي غذاء غني أيضاً بمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان والأورام، كما ثبت أن تناول الكشري بانتظام يساعد في الوقاية من سرطان الثدي.

غنيّ بالبروتينات

كونه بديلاً مناسباً للحوم، يحتوي الكشري على كلّ البروتينات التي يحتاجها الرياضيون، إضافة الىإحتوائه على معكرونة سهلة الهضم، ولها قيمة غذائية جيدة وتعمل كممتص جيد، ممّا يجعلها مفيدة في حالات النحافة أو النمو السريع، وللرياضيين والعاملين الذين يبذلون الكثير من الجهد العضلي. كما أنه مفيد لمن يعانون من كسل في المعدة أوالتهاب الإمعاء.

فوائد العدس في الكشري

يعتمد الكشري في مكوّناته على العدس كعنصر أساسي، ويحتوي كلّ كوب من العدس على 230 سعرة حرارية، وبالمقارنة مع فاعليته في الشعور بالشبع، فإنه يمكن أن يكون خياراً جيداً لوجبة لذيذة ومُشبعة. كما أنَّ العدس في حدّ ذاته لا يحوي الكثير من الدهون، حيث أنَّ كوب العدس يحتوي على غرام واحد فقط من الدهون الغذائية، وهذه الخاصية تجعله خياراً جيداً في الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي للتنحيف، على عكس بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.

فوائد الكشري للحامل

اليكم بعض الفوائد التي تجعل الكشري من الوجبات المثالية خلال فترة الحمل:

1- يقوي المناعة ويمنع فقر الدم

إنه وجبة غنية بالبروتين، حيث يحتوي على العدس، كما أنه تحتوي على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات والمعادن، مما يجعله غذاءً مثالياً لعلاج فقر الدم، أو الضعف العامّ وتقوية جهاز المناعة، التي قد تعاني منها النساء الحوامل.

ييحتوي الكشري أيضاً على مجموعة من فيتامينات A و B و C و D والحديد والكالسيوم والدهون التي يحتاجها الجسم، ممّا يجعله ضرورياً، ليس فقط من أجل طعمه اللذيذ، بل لفوائده على الصحة أيضا.


مواضيع ذات صلة

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

حلويات باللون الازرق مميزة وسهلة التحضير

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تعرفوا على أبرزها

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

فوائد الكركم للالتهابات: مضاد طبيعي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية