خطة رجيم الكيتو لكبار السن فوائد صحية عديدة

تعرفوا معنا على خطة رجيم الكيتو لكبار السن فوائد صحية عديدة. يحتوي هذا المقال على كل ما تحتاجون لمعرفته حول نظام الكيتو الغذائي، بما في ذلك فوائده لكبار السن.

ias

إنّ التقدّم في السن يحتم علينا مراقبة الأشياء التي نأكلها، نظرًا لأنها تميل إلى التأثير على أجسامنا أكثر مما كانت تفعل عندما كنا أصغر سناً. لذلك قام العديد من أخصائيي التغذية واللياقة البدنية بتطوير خطط غذائية مختلفة لمساعدة كبار السن على العيش بصحة جيدة قدر الإمكان. أحد هذه الأمثلة هو نظام كيتو الغذائي.

ما هو نظام كيتو الغذائي؟

يحتوي نظام الكيتو أو رجيم كيتو دايت، على مجموعة متنوعة من الوجبات منخفضة الكربوهيدرات. ويحتوي النظام الغذائي النموذجي في الغرب مجموعة من 225 إلى 325 غرامًا من الكربوهيدرات يوميًا.

ومع ذلك، فإنَّ هذا النظام من شأنه أن يخفف كمية الكربوهيدرات اليومية إلى حوالي 10٪ فقط من إجمالي السعرات الحرارية اليومية. وهذا يعني حوالي 50 غراماً في اليوم. بسبب هذا المستوى المنخفض من تناول الكربوهيدرات المسموح به، سيتعيّن عليكم تجنّب جدول رجيم الكربوهيدرات مثل المعكرونة والحبوب الكاملة والأرز والوجبات في تلك الفئة.

فوائد نظام الكيتو الغذائي لكبار السن؟

نظراً إلى مدى صرامة هذا النظام الغذائي، قد تتساءلون عما إذا كان الأمر يستحق هذا التوتر. حسنًا، إليكم بعض الأسباب التي تدفعكم إلى تجربته:

يساعد في فقدان الوزن

من أهم قواعد نظام الكيتو الغذائي أن تحتوي وجباتكم 60 – 80% من الدهون. ونعني بها الدهون المتعددة والأحادية غير المشبعة المفيدة للجسم، والتي تشمل منتجات الألبان كاملة الدسم والجبن والزبدة وما إلى ذلك. إن تناول هذا النوع من الدهون يجعلكم تشعرون بالشبع بسرعة، ممّا يساعدكم كثيراً على خسارة الوزن بسرعة.

كيتو دايت
مصدر الصورة:Image by timolina on Freepik

يمنع الالتهاب

يعد الالتهاب أحد الأسباب الرئيسية للألم طويل الأمد في الجسم. ويحدث الالتهاب عن طريق مادة معينة يتم إنتاجها في الجسم تعرف باسم السيتوكينات. لكن نظام الكيتو الغذائي، يؤدي إلى إنخفاض في إنتاج السيتوكينات، وبالتالي يساعد على منع تضخم الآلام في الجسم.

تحسين صحة العظام

من الأعراض الشائعة المرتبطة بالشيخوخة شعور كبار السن بآلام في عظامهم. هذا على الأرجح بسبب هشاشة العظام . أحد أسباب هذا المرض يمكن أن يكون وجود السموم في النظام الغذائي مما يؤثر على امتصاص الكالسيوم. لكن نظام الكيتو الغذائي، المتضمن أطعمة لمعالجة هشاشة العظام يساعد على تقليل مستوى السموم في نظامكم الغذائي، وبالتالي تحسين امتصاص الكالسيوم.

في حين أن هذا النظام الغذائي قد يكون صارمًا ويمنعكم من تناول بعض الأطعمة المفضلة لديكم، إلاّ أنه يستحق ذلك حقًا من حيث الفوائد الصحية التي يوفرها. فإذا كنتم من كبار السن وترغبون في تجربة الأكل الصحي، فإنَّ نظام الكيتو الغذائي يُعد خيارًا رائعًا للبدء به.


مواضيع ذات صلة

بذور البطيخ: أنتم ترمون 8 فوائد ثمينة في سلة المهملات عند التخلص من هذا الجزء من الفاكهة

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

طريقة موالح مع الشاي وصفات ولا أشهى

طرق عمل عصائر كيوي وفوائدها الصحية

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

الزبدة والسكري: فوائد أم أضرار؟

أبرز أنواع كريمة الخفق لتزيين الحلويات

أحدث تصميمات المطابخ الحديثة للعام 2024

إشتركي بنشرتنا الإخبارية