دراسة تشير إلى نوع من البيض لا يرفع الكوليسترول فما هو؟

دراسة تشير إلى نوع من البيض لا يرفع الكوليسترول فما هو؟ تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على كل التفاصيل واكتشفوا أفضل أنواع البيض.

ias

أكدت دراسة أولية جديدة إلى أن تناول ما يصل إلى اثنتي عشرة بيضة مدعمة أسبوعيًا ليس له تأثير كبير على مستويات الكوليسترول في الدم. فالأشخاص الذين تناولوا 12 بيضة مدعمة أسبوعيًا بحسب هذه الدراسة لم يكن لديهم مستويات أعلى بكثير من الكوليسترول في الدم مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا ما لا يزيد على بيضتين أسبوعيًا من البيض العادي. إليكم فيما يلي أسهل وصفات للفطور بالبيض.

البيض المدعم

يأتي البيض المدعم من الدجاج الذي يحصل على علف خاص غني بالفيتامينات والمعادن، وهو يحتوي نسبة أقل قليلًا من الدهون المشبعة مقارنة بالبيض العادي وأعلى في بعض الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى. ويشير الخبراء إلى أن الدهون المشبعة لها تأثير أكبر على مستويات الكوليسترول في الدم مقارنة بالكوليسترول الموجود في الطعام.

بيض مقلي
بيض مقلي

علاقة البيض بأمراض القلب

ربطت إحدى الدراسات بين تناول ثلاث أو أربع بيضات أسبوعيًا وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 6 %. لكن دراسات أخرى خلصت إلى أن تناول ما يصل إلى سبع بيضات أسبوعيًا لا يرتبط بأمراض القلب لدى الأشخاص الأصحاء.

أما الآن فهناك دراسة سيتم تقديمها في الجلسات العلمية السنوية للكلية الأميركية لأمراض القلب بأتلانتا الشهر المقبل تدعم الادعاء بأن البيض «على وجه التحديد، البيض المدعم من الدجاج الذي يتغذى على أعلاف غنية بالمغذيات» قد لا يكون ضارًا. وذلك وفق ما ذكر موقع «everydayhealth» الطبي المتخصص.

لماذا التركيز على البيض المدعّم؟

تقول الدكتورة نينا نورافيش مؤلفة الدراسة زميلة بمعهد ديوك للأبحاث السريرية «أردنا إضافة بعض الأدلة القوية على تأثيرات البيض المدعم، خصوصًا وأن البيض غير المدعم كان موضوعًا للبحث لسنوات عديدة». مشيرة الى ان «البيض المدعم قد يكون أكثر صحة من البيض العادي لأنه يوفر كميات إضافية من فيتامينات D وB وE وأحماض أوميغا الدهنية واليود، إلى جانب كمية أقل من الدهون المشبعة».

نتائج الدراسة

شملت الدراسة الأشخاص المصابين بأمراض القلب أو المعرضين لخطر الإصابة بها. وفي هذا الإطار، تابعت الدكتورة نورافيش وفريقها 140 شخصًا بالغًا، جميعهم يبلغون من العمر 50 عامًا فما فوق (متوسط العمر 66 عامًا)، تعرضوا لحادث قلبي واحد على الأقل في الماضي مثل الأزمة القلبية أو كانت لديهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو زيادة مؤشر كتلة الجسم (BMI) أو مرض السكري نصفهم من الإناث.

وعلى مدار أربعة أشهر، تم توجيه نصف المشاركين لتناول 12 بيضة مدعمة أسبوعيًا بينما طُلب من النصف الآخر تناول ما يصل إلى بيضتين (سواء كانت مدعمة أم لا) في نظامهم الغذائي .

في نهاية فترة الدراسة، لاحظ الباحثون أن المشاركين في مجموعة البيض المدعم كانت لديهم بالفعل مستويات أقل قليلًا من HDL وLDL: 0.64 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغم/ديسيلتر) في HDL و3.14 ملليغرام/ديسيلتر في LDL.


مواضيع ذات صلة

أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة: تجنبوها

هل يمكن تناول الكركم يوميا؟ وماذا يحدث لجسمكم عند تناوله؟

6 أخطاء غذائية شائعة عليكم تجنبها خلال الصيف

طريقة عمل عصير الأفوكادو في المنزل ب 3 مكونات بقوام كريمي

أفكار عشاء غني بالبروتين حضروه بخطوات بسيطة ومكونات اقتصادية

6 أبراج عاشقة للمشروبات الغنية بالكافيين: هل برجك من ضمنها؟

هل ستستقبلون الزّوار في منزلكم؟ اعتمدوا هذه الخدعة السهلة لتعطير سلة النفايات في الحمام!

فئات ممنوعة من تناول الكرنب: هل أنتم منها؟

أين يمكنكم تناول ترند الـ "فلات كرواسون" في السعودية؟

حمية العقل: نظام صحي لإطالة شباب دماغكم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية