أضرار كثرة تناول الفيتامينات على الصحة: إحذروا منها!

الفيتامينات عبارة عن حبوب يمكن تناولها يوميا مع نظامكم الغذائي،وبشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية، فهل هناك أضرار كثرة تناول الفيتامينات على الصحة: إحذروا منها!

ias

قد تُسبّب الجرعات المفرطة من الفيتامينات أضراراً على الصحة على المدى القريب أو البعيد، بحيث تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، وتقلصات المعدة، والإسهال، والغثيان، وآلام الرأس، والطفح الجلدي والحساسية. إنتبهوا من 5 أكلات تسبّب الإسهال تجنبوها.

أضرار كثرة الفيتامينات

أضرار عدّة يمكن أن تتركها الفيتامينات على الصحة في حال الإكثار منها، أبرزها:

عوارض صحية ونفسية

إنَّ تناول جرعة زائدة من الفيتامينات، A وE وK وD  قد تسبّب أعراض الغثيان والإمساك وسرعة ضربات القلب وتؤدي إلى الاكتئاب، لهذا السبب، من المهم مراجعة طبيبكم قبل تناول أيّ فيتامينات متعددة. تعرفوا على أندر أنواع الفيتامينات المتوفرة بالأطعمة.

ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

في حال الإكثار من تناول الفيتامينات، قد يصل الكالسيوم في الدمّ إلى مستويات يمكن أن تُسبّب أعراضًا مزعجة وخطيرة منها ضيق في الجهاز الهضمي، مثل القيء والغثيان، وآلام في المعدة، والتعب والدوخة والارتباك، والعطش الشديد. والمعدل الطبيعي للكالسيوم في الدم هو 8.5-10.2 ملغرام / ديسيلتر.

آلام في المعدة أو إمساك أو إسهال

تعد آلام المعدة والإمساك والإسهال من الشكاوى الهضمية الشائعة التي ترتبط غالبًا بعدم تحمل الطعام أو متلازمة القولون العصبي، وقد تحدث هذه الأعراض لدى أولئك الذين يتلقون جرعات عالية من فيتامين (د)، كما هو الحال مع الأعراض الأخرى ، يبدو أن الاستجابة فردية حتى عندما ترتفع مستويات فيتامين (د) في الدم بشكل مماثل. تعرفوا على فواكه تهيج القولون العصبي.

هشاشة العظام

نظرًا لأنّ فيتامين “د” يلعب دورًا مهمًا في امتصاص الكالسيوم وأيض العظام، فإنَّ الحصول على ما يكفي منه أمر بالغ الأهمية للحفاظ على عظام قوية. لكن تجنبوا تناول مكملات فيتامين “د” بشكل مفرط وتناول مكملات فيتامين ك 2، واستبدلوها بالأطعمة الغنية بفيتامين K2، مثل منتجات الألبان واللحوم العشبية، لأنّ الإفراط في تناولها قد يترك رد فعل عكسي ويسبّب هشاشة مفرطة في العظام. إليكم أكل غني بالفيتامينات.

فيتامينات
مصدر الصورة:Image by wirestock on Freepik

أضرار على الكلى

تؤثر الجرعات العالية على صحة الكلى بحيث يمكنها أن تتسبّب ببعض الآثار الجانبية التالية:

  • تسبّب الجرعات العالية من فيتامين سي إذا تتجاوزت الجرعة 1 غرام يومياً تكوين حصوات الكلى خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع حصى الكلى.
  • الجرعات العالية من فيتامين ب6، وفيتامين ب12 تؤدي إلى ارتفاع قيم وظائف الكلى وزيادة خطر الإصابة بالسكتة القلبية والوفاة لدى مرضى السكري. إليكم علاج حصوات الكلى بالشعير


مواضيع ذات صلة

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

إشتركي بنشرتنا الإخبارية