متى يفسد الدجاج المبرد؟ وكيف نحفظه في الثلاجة آمناً؟

متى يفسد الدجاج المبرد؟ وكيف نحفظه في الثلاجة آمناً؟إذ يخشى كثيرون حفظ الدجاج في الثلاجة حتى لا يفسد وتفوح منه رائحة غير محببة.

ias

نميل عادة إلى شراء الدجاج في كلّ مرة أرادنا فيها تناوله، كي نتفادى مشكلة فساده، وفي هذا المقال سنكتشف متى يفسد الدجاج المبرد؟ وطرق حفظه في الثلاجة بشكل آمن، فما هي مدة صلاحية الدجاج المبرد بالفريزر ومعلومات تكتشفونها للمرة الأولى!

متى يفسد الدجاج المبرد؟

وفقا لخبراء التغذية وسلامة الغذاء، فإنَّ الثلاجة يمكن أن تعتبر وسيلة مؤقتة لحفظ الدجاج، فهي قد لا تمنع نمو البكتيريا فيه بل تقلّل من فرص نموها فقط.

ولذلك يمكن أن يتم حفظ الدجاج في الثلاجة ولكن لمدة زمنية محددة، مع ضمان أنَّ الدجاج بحالة جيدة وتم شراؤه من مصدر موثوق، أمّا مدة حفظ الدجاج المطبوخ في الثلاجة فتمتد لعدة أيام دون القلق من فساده.

عند حفظ الدجاج في الثلاجة يتم الاعتماد على حال الدجاج نفسه، فإذا كان الدجاج نيء يمكن وضعه في كيس بلاستيكي مع إفراغ الهواء تماماً في أبرد مكان داخل الثلاجة لمدة لا يجب أن تزيد على 3 أيام.

أما الدجاج المتبّل فمن الأفضل أن يمكث في الثلاجة لمدة من 24 إلى 48 ساعة، بينما الدجاج المطبوخ سواء المقلي أو المشوي فقد تمتد مدة حفظه داخل الثلاجة إلى 4 أيام، ولكن يجب ألا تطول عن ذلك منعاً لنمو البكتيريا والسموم.

أسباب فساد الدجاج

من الممكن أن يفسد الدجاج عن طريق نمو البكتيريا والطفيليات، ويحدث ذلك إما في مرحلة التربية أو الشحن أو عند التحضير، أو التخزين- كما يوضح موقع مايو كلينك- فقد تتسبّب إطالة مدة حفظ الدجاج في الثلاجة إلى فساده وتسبب التسمّم الغذائي، أو تخزينه في الفريزر بدرجة حرارة أكثر دفئا من اللازم.

في حين يمكن أن يكون عدم التطهير عند الطهي أو تقطيع الدجاج، ووجود ملوثات على الأواني وألواح التقطيع والسكاكين، سببا في نمو البكتيريا، ويساهم في ذلك عدم غسل اليدين والحرص على تنظيف مكان إعداد الطعام أو التخزين،إليكم أفضل دجاج مبرد وكيفية تحضيره بخطوات سهلة.

الدجاج المبرد
الدجاج المبرد

طريقة حفظ الدجاج النيء في الثلاجة

ويمكن حفظ الدجاج النيء قبل الطهي في الثلاجة عبر هذه الخطوات التالية:

  • تعرفوا على كيفية تقطيع الدجاج إذا كان غير مقطع، من الأفضل تقطيعه إلى أجزاء وتجفيفه بمنديل أو قطعة قطنية نظيفة جيداً دون غسله>
  • وضع الدجاج في كيس محكم الغلق وتفريغ الهواء منه أو علبة محكمة.
  • وضعه في الرف الخلفي الذي يعد أبرد مكان في الثلاجة وأقلّ عرضة للهواء عند فتح الثلاجة.


مواضيع ذات صلة

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

لا تقوموا بشوي الدجاج دون القيام بهذه الخطوة أولًا!

أفضل طريقة لسلق عرانيس الذرة

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

أفضل 5 بدائل لخردل ديجون موجودة دائمًا في خزانتكم!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

أنتم تصنعون البان كيك بطريقة خاطئة طيلة حياتكم!

حضّروا بـ10 دقائق فقط ألذ وصفة بالكوسا بدون قلي!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية