هل الشوفان يزيد الوزن أو ينقصه؟

إكتشفوا معنا هل الشوفان يزيد الوزن أو ينقصه؟ الشوفان هو نوع من الحبوب الغنية بالألياف الغذائية، التي تحتوي مجموعة من الخصائص التي تجعلها مفيدة لصحة الجسم.

ias

وفي هذا الإطار نتساءل عن الشوفان وفوائده، وهل يزيد الوزن أم يساعد في إنقاصه؟ والحقيقة هي أنَّ تأثيراته على الوزن تعتمد إلى حدّ كبير على كيفية تحضيره.

السعرات الحرارية في الشوفان

يحتوي كوب واحد من الشوفان على 166 سعرة حرارية، فإذا تمّ إضافة العديد من الإضافات العالية في السعرات الحرارية مثل زبدة الفول السوداني أو رقائق الشوكولاتة، فإنَّ ذلك يمكن أن يعزّز زيادة الوزن. ومع ذلك، طريقة تحضير الشوفان تختلف، ويمكن تناوله مع الفواكه والحدّ الأدنى من السكر للحصول على وجبة صحية ومفيدة للجسم ودون زيادة في الوزن.

الشوفان الصحي
الشوفان الصحي

مصدر الصورة: Image by timolina on Freepik

الألياف الغذائية

يحتوي الشوفان نسبة عالية من الألياف الغذائية، تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. وهذا يمكن أن يساعد في الحدّ من الرغبة في تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن.

هل الشوفان يزيد الوزن أم ينقصه؟

يمكن أن يساعد تناول الشوفان كجزء من نظام غذائي للتنحيف سهل وصحي ومتوازن ، كم يمكن تحضيره بطرق مختلفة، وتناوله مع الفواكه والحدّ الأدنى من السكر للحصول على وجبة صحية ومفيدة للجسم.

في المقابل، يمكن أن يُسهم الشوفان في زيادة الوزن إذا تم إضافته إلى بعض الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن، مثل الشوكولاتة. 

يذكر أنه من المهم تحديد مقدار الوجبة اليومية للفرد من الشوفان لمنع زيادة الوزن، إن لم ترغبوا بالعكس.

نصائح عامة

 يمكن تحضير وجبة الشوفان باستخدام الشوفان الملفوف أو الصلب المقطع، والذي يكون أقلّ معالجة، ويحتوي نسبة أعلى من الألياف، وبمعدل أقلّ من السكر مقارنة بالأنواع سريعة التحضير. كما يمكن جمع الشوفان مع أطعمة أخرى مثل التوت والرمان والفراولة، وإضافة الخلطات عالية البروتين إليه لجعله وجبة تُساعد في زيادة الوزن.


مواضيع ذات صلة

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

هل الذرة تسمن؟ وما علاقتها بالرجيم؟

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

إشتركي بنشرتنا الإخبارية