9 عناصر غذائية لإطالة العمر بدون أمراض للنساء تحديداً

تعرفوا معنا على 9 عناصر غذائية لإطالة العمر بدون أمراض للنساء تحديداً. في هذا المقال، سنتحدث عن التحديات الصحية التي تواجه النساء خلال مراحل حياتهن المختلفة، إضافة إلى العناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحتهن وإطالة عمرهن.

ias

تتعرّض النساء خلال مراحل حياتهن للعديد من التحديات الصحية التي تجعلهن عرضة للمرض أكثر من غيرهن، لذلك من المفترض أن يتضمن نظامهن الغذائي العديد من العناصر الغذائية الأساسية. لذلك لضمان البقاء بصحة جيدة والعيش لفترة أطول خصوصاً بعد مروركن بالعديد من التحديات الصحية من الحيض والحمل إلى الرضاعة الطبيعية وانقطاع الطمث، فليس عليكن إلاّ تناول هذه المأكولات! إليكم أفضل النصائح من اجل نظام غذائي صحي!

العناصر الغذائية لإطالة العمر

بحسب موقع health shots العالمي، هناك عناصر غذائية مهمة لصحة النساء في مختلف الأعمار، يجب تضمينها في أيّ نظام غذائي تتناولوه ويمكن أن تتوفر في المأكولات الطبيعية، وهي كالتالي:

1 – حمض الفوليك

هو عنصر غذائي حيوي يجب على كل إمرأة دمجه في نظامها الغذائي اليومي لتحسين صحة القلب ووظائف الأعصاب ومشاكل الجلد والعين والهضم والدورة الدموية وإنتاج الطاقة.

كما يمكن استهلاكه على شكل خضروات ورقية وبقوليات وحبوب مدعّمة وفواكه حمضية، ويمكن أيضا إضافة مكملات حمض الفوليك إلى النظام الغذائي ولكن فقط بعد استشارة الطبيب. إليكم علامات نقص حمض الفوليك في الجسم.

2 – الكالسيوم

يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا للحفاظ على عظام وأسنان قوية حيث تتعرض النساء، خاصة مع تقدمهن في العمر، لخطر متزايد للإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تتميز بهشاشة العظام وضعفها.

وبالتالي، فإن تناول كمية كافية من الكالسيوم أمر ضروري طوال حياة المرأة. يتوافر الكالسيوم بنسب جيدة في الحليب واللبن والجبن والخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ.

3 – فيتامين D

يعد فيتامين D ضروريًا لامتصاص الكالسيوم وتعزيز وظيفة المناعة والصحة العامة، حيث يعمل كهرمون في جسم المرأة.

ويمكن للمرأة قضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس خلال الصباح أو في وقت متأخر بعد الظهر للحصول على بعض فيتامين D، ويمكنها تناول منتجات الألبان والأسماك الدهنية. إليكم مأكولات غنية بالفيتامين د متوفرة في كل منزل.

أطعمة غنيّة بالكالسيوم
مصدر الصورة: Image by Freepik

5- أحماض أوميغا 3

تعتبر أحماض أوميغا-3 الدهنية ضرورية للحفاظ على صحة القلب الجيدة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو السبب الرئيسي للوفاة بين النساء.

ويمكن الحصول على أحماض أوميغا-3 الدهنية من مصادر مثل السمن والأفوكادو والجوز وبذور الشيا وزيت الزيتون.

6 – البروتين

يأتي البروتين كعنصر بناء أساسي للحياة وهو ضروري لكتلة العضلات والوظيفة المناعية وإصلاح الأنسجة.

تحتاج النساء من جميع الأعمار إلى استهلاك كمية كافية من البروتين للحفاظ على الصحة العامة. وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والعدس والتوفو.

7- فيتامين C

إنَّ فيتامين C، المعروف بإسم حمض الأسكوربيك، هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تلعب عددًا من الأدوار المهمّة في صحة المرأة.

يعزز إنتاج الكولاجين، ممّا يفيد صحة الجلد وشفاء الجروح. كما يعمل فيتامين C على تحسين امتصاص الحديد، ممّا يجعله مفيدًا بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من فقر الدم بسبب نقص الحديد. يتوفر فيتامين C بكثرة في الحمضيات والفراولة والفلفل الحلو والبروكلي.

8 – الألياف

تمثل الألياف مصدر قوة غذائية مفيدة للنساء من جميع الأعمار حيث تعزّز الألياف جهود الاحتفاظ بوزن صحي للجسم، ويساعد على الهضم ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

تتوافر الألياف في الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات. إليكم أكلات غنيّة بالألياف.

9- البوتاسيوم

إنَّ البوتاسيوم هو إلكتروليت ضروري لتنظيم ضغط الدم وكذلك صحة العضلات والأعصاب. يساعد تناول كمية كافية من البوتاسيوم على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

يتوفر البوتاسيوم بكثرة في فوائد الموز بحسب درجة الإستواء والبرتقال والبطاطس والسبانخ والفاصوليا. من الضروري تحقيق التوازن بين تناول البوتاسيوم وتناول الصوديوم للتحكم الأمثل في ضغط الدم.


مواضيع ذات صلة

أبرز أنواع كريمة الخفق لتزيين الحلويات

الزبدة والسكري: فوائد أم أضرار؟

هل الشاي الاخضر ينحف؟ حقيقة أم خرافة وأبرز فوائده

طرق عمل عصائر كيوي وفوائدها الصحية

طريقة موالح مع الشاي وصفات ولا أشهى

هل الفول مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي أبرز البدائل؟

بذور البطيخ: أنتم ترمون 8 فوائد ثمينة في سلة المهملات عند التخلص من هذا الجزء من الفاكهة

كريمة الموز في المقلاة الهوائية:طريقة مختلفة لتحضير حلوى بالفاكهة

كيف أحمي نفسي من السكر؟ إليكم أبرز طرق الوقاية

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية