ما هي الحقيقة وراء خطر الشوي على الفحم؟

يعتبر الشوي على الفحم من أقدم طرق الطبخ لتحضير المشاوي اللذيذة بنكهة مدخّنة مثل الكفتة على الفحم، الدجاج على الفحم أو السمك المشوي على الفحم. إلا أن هذا الأسلوب بالطبخ قد أصبح يثير الجدل خاصة وأن البعض أصبح يعتبره خطيراً. فما حقيقة هذه المزاعم؟ في ما يلي، تعرفي من موقع أطيب طبخة على فوائد ومخاطر الشوي على الفحم!

ias

فوائد الشوي على الفحم

  • يعتبر الشوي على الفحم صحياً أكثر من غيره وخاصة إذا كنت تحضرين أنواع من اللحم غنية بالدهون فتسقط هذه الأخيرة في قعر الشواية. لا حاجة أيضاً لتتبيل اللحم، الدجاج أو السمك بالزيت أو أي نوع من الدهون! بل يكفي تقليبها بالقليل من الأعشاب والتوابل المفضلة لديك لنكهات ولا ألذّ! تخلصي من أكبر كمية من الدهون قبل الشوي حتى يتصاعد أقل كمية ممكنة من الدخان.

مخاطر الشوي على الفحم

يصبح الشوي على الفحم خطراً في حال لم تتبقي التقنية الصحيحة أي في الحالات التالية:

  • عند الشوي على الفحم، ينبعث غاز مونوكسيد الكاربون المؤذي لصحة الإنسان والذي يسبب أمراضاً في الجهاز التنفسي في حال تنشقته عن طريق الخطأ. عند الشوي على الفحم، أحرصي على إبعاد وجهك قدر الإمكان عن الشواية.
  • قد يلتصق الدخان المتصاعد من الشواية على مساحات مثل الحائط أو حافة الشرفة فيتلفها أو حتى يحرقها ما يجعل عملية التنظيف في ما بعد صعبة أو شبه مستحيلة. لتفادي ذلك، قومي بوضع الشواية في مساحة مفتوحة.
  • بقوم البعض بخطأ ترك الفحم بعد الشوي ليبرد بنفسه غلا أن ذلك يشكل أحد الأسباب الرئيسية لاندلاع الحرائق. تأكدي من إطفاء الفحم بالكامل بواسطة الماء بعد كل استخدام!


مواضيع ذات صلة

لشاي الكرك طعم مميز وفوائد متنوعة

تلميع زجاج المطبخ والادوات المطبخية بمكونات طبيعية

يتم حفظ البقوليات في جميع مطابخنا فما هي الطريقة الصحيحة لذلك؟

ابرز استخدامات صلصة البيستو الشهية

فوائد طحين الشعير وطرق استخدامه

فوائد مشروب الزعتر وطرق استخدامه

اشهر وصفات الحلويات الهندية

5 وصفات مبتكرة لاستخدام بقايا الدجاج المسلوق

أفضل طريقتان لقلي الباذنجان دون أن يشرب زيت

اكلات بسيطة غير مكلفة مؤلفة من 4 مكونات فقط لا غير

إشتركي بنشرتنا الإخبارية