ما العلاقة بين البروتين وخسارة الوزن؟

هل تناول المزيد من البروتين يعد الوصفة السرية لخسارة الدهون بنجاح؟ عند الحديث عن كل ما يتعلق بفقدان الوزن وفقدان الدهون، قد يبدو في كثير من الأحيان أننا نقضي أغلب الوقت في الجدال بشأن ما لا يجب أن نأكله بدلا من التركيز على ما يجب أن نأكله. اليكم أطعمة غنية بالبروتين لا تستغنوا عنها.

ias

وعلى الرغم من أن فقدان الوزن يخضع دائما لقوانين الفيزياء أي أنه يجب أن تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك، فإن هذا لا يعني أن إيلاء بعض الاهتمام لأنواع السعرات الحرارية التي تتناولها يمكن أن يجعل موازنة هذه المعادلة لصالحكم أسهل بكثير. اليكم  السعرات الحرارية المسموحة يومياً.

ما هو البروتين؟

إلى جانب الكربوهيدرات والدهون، ويحتاج الجسم إلى البروتين لبناء وإصلاح وصيانة معظم أنظمتنا الحيوية، بما في ذلك العضلات والعظام والجلد وكذلك لإنتاج الهرمونات والإنزيمات.

مأكولات غنية بالبروتين
مأكولات غنية بالبروتين

وفي ما يتعلق بالسعرات الحرارية وفقدان الوزن يحتوي البروتين 4 سعرات حرارية لكل غرام، وهي نفس كمية الكربوهيدرات، في حين تحتوي الدهون 9 سعرات حرارية لكل غرام.

هل النظام الغذائي الغني بالبروتين مفيد لخسارة الوزن؟

يمكن أن يكون البروتين مهما للغاية عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فقد أظهرت الدراسات أن استهلاك البروتين يمكن أن يساهم بشكل كبير في فقدان الوزن.

لماذا البروتين فعال لفقدان الوزن؟

البروتين يزيد الشعور بالشبع

الشعور بالشبع يشير إلى جسمكم لوقف إشارات الجوع، وتشير الدراسات إلى أن هذا قد يكون بسبب ارتفاع هرمونات الشبع مثل الببتيد الشبيه بـ”الجلوكاجون 1″، بالإضافة إلى انخفاض هرمون الجوع.

حرق المزيد من السعرات الحرارية عند هضم البروتين

استهلاك البروتين يعني حرق السعرات الحرارية، وهذه العملية تعد عملية مكلفة لجسمك، فهو يقوم بتحويل الأطعمة التي تتناولها إلى طاقة تحرقها، ويطلق العلماء على هذه التكلفة اسم التأثير الحراري للغذاء .

البروتين يعزز عملية التمثيل الغذائي

التأثير الحراري للطعام يعني أنه إذا قمتم باستبدال جزء من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات أو الدهون مباشرة بالبروتين فسوف تحرق المزيد من السعرات الحرارية في المتوسط كل يوم، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي لديكم بشكل فعال دون تغيير السعرات الحرارية.

تعزيز كتلة العضلات والحفاظ عليها

من المهم عند مناقشة فقدان الوزن فهم الفرق بين فقدان الوزن وفقدان الدهون، فعند فقدان الوزن خاصة على مدى فترات طويلة من الزمن- فمن المحتمل أن يحدث فقدان جزء من العضلات.

البروتين قد يساعد في منع استعادة الوزن المفقود

أظهرت دراسة أن المرضى الذين يتبعون برنامجا لإنقاص الوزن والذين تم إعطاؤهم نظاما غذائيا عالي البروتين بعد فقدان الوزن الأولي لديهم فرصة أقل بكثير لاستعادة الوزن مقارنة بمجموعة تتبع نظاما غذائيا منخفض البروتين، ربما بسبب جميع الفوائد المذكورة أعلاه من استهلاك المزيد من البروتين.تشغيل الفيديو

لا تنسوا شرب كمية كافية من الماء يومياً وممارسة الرياضة أو الحرص على الحركة الدائمة لتستمتعوا بأفضل صحة!


مواضيع ذات صلة

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

8 نصائح تحتاجون إلى معرفتها عند طهي البامية

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

طرق عمل عصائر كيوي وفوائدها الصحية

هل البابونج يساعد على النوم والتخلص من الأرق؟

أفضل عصير للنزلة المعوية للكبار وصفة طبيعية مذهلة تسهل الهضم

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية