أضرار عدم الالتزام بالغذاء الصحي

تعرفوا معنا على أضرار عدم الالتزام بالغذاء الصحي. من المؤكد أن عدم الإلتزام بغذاء صحي سوف يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية. فالغذاء الصحي يؤمن العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لمدّه بالطاقة اليومية اللازمة فيتمكن من المحافظة على جميع وظائفه، وهو مهم لنمو وتطوّر جسم الإنسان.

ias


يُعرف الغذاء غير الصحي بأنّه ذلك الطعام الذي يفتقر إلى القيمة الغذائية العالية، فهو إمّا مُنخفضاً جداً أو خالياً من القيمة الغذائية، ولذا فإنّ الأطعمة غير الصحية تكون طعاماً غنيّاً بالسعرات الحرارية وفقيراً جداً بالعناصر الغذائية الأساسية، كما أنه يحتوي على مكونات قد تكون ضارة بالصحة وخاصة على المدى البعيد. فما هي أضراره؟

أبرز أضراره

من المعروف التأثير الإيجابي للغذاء المتوازن على صحة الجسم، لذلك فإنّ عدم الالتزام به يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها:

وجبة طعام صحي!
وجبة طعام صحي!

خطر السمنة

هناك علاقة قوية بين تناول الأطعمة غير الصحية، خصوصاً الإستهلاك العالي للوجبات السريعة وبين مرض السمنة، ولقد تمّ نشر العديد من الأبحاث الحديثة في مجالات الطب الوقائي تحذّر من هذا الإستخدام المُفرط، وأظهرت النتائج الارتباط المباشر بين تناول أطعمة تُسبّب السمنة ومشبعة بالدهون الضارة مثل الدجاج المقلي والبيتزا وغيرها، وبين ارتفاع مؤشر الجسم بصورة كبيرة.

إنخفاض معدلات الشهية

ليس وحدها السمنة تعتبر واحدة من أضرار تناول طعام غير صحي، لكن الاستهلاك لكميات كبيرة من الغذاء غير الصحي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدلات الشهية، حيث يرسل إشارات خاطئة للمخ عن مدى جوعكم أو امتلاء معدتكم، ويؤدي إلى حرمان جسمكم بصورة مباشرة من العناصر الغذائية المهمّة والتي بدورها سوف تقلّل من مستوى شهيتكم ويجعلكم تشعرون أنّ معدتكم ممتلئة طول الوقت.

الإصابة بالاكتئاب

تؤثر بصورة مباشرة نوعية استهلاكنا للأغذية على مراكز النشاط الكيميائي في أدمغتنا بصورة عامة. قد يظن البعض أنَّ تناول الكثير من الأطعمة الضارّة سيُحسّن من مزاجيتكم ولكن العكس صحيح، حيث إنه سوف يزيد من معدلات التوتر وبالتالي يزيد من الشعور بالاكتئاب. ممّا يؤكد أن هناك أطعمة تُسبب الإكتئاب!

الإصابة بالسرطان

عدم تناول أكل صحي ومفيد سوف يجعل الجسم في حالة حرمان من العناصر الغذائية المهمّة لفترة طويلة ومنها مضادات الأكسدة المختلفة التي لها دور أساسي في انخفاض معدلات الإصابة بالسرطان، كذلك التناول المفرط للأطعمة المقلية التي تحتوي بصورة كبيرة دهوناً غير مشبعة ضارة، سوف يزيد من عوامل الإصابة بالسرطانات عموماً ومنها سرطان القولون.

الإصابة بأمراض القلب

تؤثر الدهون الضارّة غير المشبعة التي توجد في أغلب الأطعمة غير الصحية في معدلات الكوليسترول الضار LDL، وتؤدي إلى ارتفاع وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد HDL، وترفع من نسبة الإصابة بتصلّب الشرايين، لذلك للحفاظ على صحة قلبك لابدّ من التعرّف على مصادر الدهون الصحية وأنواعها، إضافة إلى اتباع حمية غذائية صحية لتجنّب الإصابة بأمراض القلب.


مواضيع ذات صلة

هل الثوم ينزل ضغط الدمّ؟ علاج فعّال!

تجربتي مع أكل التين على الريق: فوائد مذهلة

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

النشاء والاسهال: علاج وفوائد

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

ملعقة لبنة كم سعرة حرارية تساوي؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية